الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
. [سورة المؤمنون: آية 63]. .الإعراب: جملة: {قلوبهم في غمرة} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لهم أعمال} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {هم لها عاملون} في محلّ نصب حال من الضمير في لهم، أو من الأعمال لأنه وصف، والعامل في الحال الاستقرار. . [سورة المؤمنون: الآيات 64- 67]. .الإعراب: جملة: {أخذنا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {هم يجأرون} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {يجأرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم. 65- لا ناهية جازمة، وعلامة جزم الفعل حذف النون اليوم متعلّق بـ تجأروا، منّا متعلّق بفعل تنصرون بتضمينه معنى تمنعون، و الواو في تنصرون نائب الفاعل. وجملة: {لا تجأروا} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر. وجملة: {إنّكم} {لا تنصرون} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {لا تنصرون} في محلّ رفع خبر إنّ. 66- قد حرف تحقيق، ونائب الفاعل لـ تتلى ضمير مستتر تقديره هي أي آياتي عليكم متعلّق بـ تتلى، الفاء عاطفة على أعقابكم متعلّق بـ تنكصون. وجملة: {كانت آياتي تتلى} لا محلّ لها تعليل لعدم النصر. وجملة: {تتلى عليكم} في محلّ نصب خبر كانت. وجملة: {كنتم تنكصون} لا محلّ لها معطوفة على جملة كانت آياتي تتلى. وجملة: {تنكصون} في محلّ نصب خبر كنتم. 67- مستكبرين حال من فاعل تنكصون منصوبة، وعلامة النصب الياء به متعلّق بـ مستكبرين، سامرا حال منصوبة من فاعل تنكصون أو من الضمير في مستكبرين. وجملة: {تهجرون} في محلّ نصب حال من فاعل تنكصون، أو من الضمير في سامرا لأنه بمعنى الجماعة. .الصرف: .الفوائد: حتى تأتي على عدة أقسام: أ- حتى الابتدائية بـ- حتى التي تدخل على الفعل المضارع، وهي نوعان: 1- حتى التي تنصب الفعل المضارع بأن مضمرة بعدها. 2- حتى التي تدخل على الفعل المضارع فتبقيه مرفوعا. ج- وتكون حتى حرف جر نحو {حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} د- وتكون حرف عطف، ولها ثلاثة شروط. ملاحظة هامة: كل أنواع حتى المذكورة لانتهاء الغاية إلّا الابتدائية. ملاحظة ثانية: إذا اتصلت ما الاستفهامية بـ {حتى} الجارة حذف ألفها، لدخول حرف الجر عليها، نحو حتام نحلم والآخرون يجهلون. نعود للآية التي نحن بصددها، وإعراب حتى فيها {حَتَّى إِذا أَخَذْنا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذابِ}. إلخ حتى ابتدائية وهي حرف لا محل له من الاعراب، وتدخل على الجملة الاسمية، كقول جرير: وتدخل على الجمل الفعلية كقول حسان: . [سورة المؤمنون: آية 68]. .الإعراب: وجملة: {يدّبّروا} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي أجهلوا فلم يدّبّروا... وجملة: {جاءهم ما لم يأت} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لم يأت} لا محلّ لها صلة الموصول ما. .الصرف: . [سورة المؤمنون: آية 69]. .الإعراب: جملة: {لم يعرفوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هم} {منكرون} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. . [سورة المؤمنون: الآيات 70- 71]. .الإعراب: جملة: {يقولون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {به جنّة} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {جاءهم بالحقّ} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أكثرهم} {كارهون} في محلّ نصب حال. 71- الواو اعتراضيّة {لو} حرف شرط غير جازم اللام واقعة في جواب لو من اسم موصول في محلّ رفع معطوف على السموات بالواو {فيهنّ} متعلّق بمحذوف صلة الموصول من {بل} للإضراب الانتقاليّ {بذكرهم} متعلّق بـ {أتيناهم}، الفاء عاطفة {عن ذكرهم} متعلّق بـ {معرضون}. وجملة: {اتّبع الحقّ} لا محلّ لها اعتراضيّة بين المضرب عنه وهو قوله {أكثرهم للحقّ كارهون}، والمنتقل إليه وهو قوله {أتيناهم بذكرهم}. وجملة: {فسدت السموات} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {أتيناهم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هم} {معرضون} لا محلّ لها معطوفة على جملة أتيناهم. . [سورة المؤمنون: آية 72]. .الإعراب: جملة: {تسألهم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {خراج ربّك خير} لا محلّ لها تعليل لمضمون النفي المتقدّم أي لا تسألهم خرجا لأنّ خراج ربّك خير. وجملة: {هو خير} لا محلّ لها معطوفة على جملة التعليل. .الصرف: . [سورة المؤمنون: الآيات 73- 74]. .الإعراب: جملة: {إنّك لتدعوهم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تدعوهم} في محلّ رفع خبر إنّ. 74- الواو عاطفة بالآخرة متعلّق بـ يؤمنون، عن الصراط متعلّق بـ ناكبون، و اللام المزحلقة. وجملة: {إنّ الذين} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّك لتدعوهم. وجملة: {لا يؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول الذين. .الصرف:
|